القائمة الرئيسية

الصفحات

كيف ترى الحشرات في الظلام Insects


كيف ترى الحشرات في الظلام


كيف ترى الحشرات في الظلام Insects
كيف ترى الحشرات في الظلام Insects


في ليلة قاتمة مظلمة، يمكن أن تكون الإضاءة أقل بآلاف المرات من النهار، ولكن بينما ننام على أسرتنا، تبدأ معظم الكائنات الحية مرحلتها النشطة من اليوم. والسؤال الذي يتبادر إلى الذهن هو كيف تتمكن هذه الحشرات من التنقل في الظلام الدامس؟

على سبيل المثال، لنأخذ الحشرات الليلية التي لا يتجاوز حجم أعضائها البصرية غالبًا رأس الدبوس الصغير، ولكن هذه الحشرات تستطيع توجيه نفسها على الأرض بكل سهولة في الضوء الخافت، وتتجنب العقبات بذكاء، وتستطيع أن تكتشف كل التحركات حولها. 

الرؤية في الظلام عند الانسان


تخيل أنك ستجد نفسك في غابة استوائية في الليل، تحت الأشجار والنباتات، التي لا يخترقها نور القمر ولا ضوء النجوم.
 يبدو لك أنه لا يوجد مصدر واحد للضوء على الإطلاق، لكن هذا سيكون صحيحًا فقط بالنسبة لأجهزتنا البصرية التي لن تستطيع الرؤية في هذا الظلام الدامس.
 في الواقع، بالنسبة لأعيننا سيتم ملء المساحة المظلمة المشاهدة بفوتونات مفردة. إذن فمن الواضح أن عدد هذه الفوتونات لن يكون كافيًا للحصول على أي صورة للعالم المحيط. 

الرؤية في الظلام عند الحشرات

أما بالنسبة لأجهزة الرؤية عند الحشرات والحيوانات الليلية تكون أكثر حساسية من أجهزة الرؤية عند الإنسان. 

الرؤية في الظلام عند النحل الاستوائي


كيف ترى الحشرات في الظلام Insects
كيف ترى الحشرات في الظلام Insects


على سبيل المثال، تمتص عيون النحل الاستوائي الليلي Megalopta genalis عددًا قليلاً من الفوتونات، ولكن بالنسبة لهذا الكائن هذا العدد القليل من الفوتونات يكفي للتنقل في الغابات المطيرة المتشابكة والكثيفة، حتى عندما تكون مستويات الضوء عند قيم منخفضة للغاية.

الرؤية في الظلام عند العثة الأوروبية  


كيف ترى الحشرات في الظلام Insects
كيف ترى الحشرات في الظلام Insects


 العثة الأوروبية Deilephia elpenor، وهي من عائلة فراشة الصقر، لديها سلوك مماثل للنحل الاستوائي الليلي.
باستخدام فراشة الصقر كمثال، درس العلماء عمل المراكز البصرية لدماغ هذه الحشرة، ووجدوا أنه بسبب عمل معين للخلايا العصبية، يمكن للفراشة إضافة فوتونات إلى الصورة التي تشاهدها، والتي تقوم بالتقاطها من نقاط مختلفة في المكان والزمان. ومع التقاط المزيد والمزيد من الفوتونات، تصبح صورة العالم في رأس Deilephia elphenor أكثر إشراقًا. يمكن مقارنة آلية الرؤية هذه بتقنية التصوير بالتعريض الطويل للكاميرا.

صحيح أنه في ظروف الرؤية الليلية هذه لن يكون من الممكن تحقيق جودة رؤية عالية، لكن هذه الحشرة يمكنها أن تشكل فكرة عن العالم من حولها، وحتى أنه بإمكانها رؤية محيطها بالألوان!

خاتمة: إبداع الخالق


هذه القدرة، التي تسمى "الجمع العصبي"، تشاركها فيها أيضًا الحشرات الليلية الأخرى.
بالطبع، ستكون الصورة النهائية أبعد ما تكون عن الصورة المثالية، فعلى سبيل المثال، لن تستطيع الحشرة في ظروف الرؤية هذه من تمييز الأشياء سريعة الحركة، ولكن بالرغم من ذلك فهذه الطريقة في التكيف مع ظروف الرؤية الصعبة تعطينا فكرة عن مدى الإبداع الموجود في هذه المخلوقات الصغيرة، فسبحان الله أحسن الخالقين!


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

ليصلك كل جديد انضم الى عائلة ثقافة نت وسجل بريدك الاكتروني!