القائمة الرئيسية

الصفحات

هل يمكن أن تنفجر معدتك إذا أكلت الكثير من الطعام؟


هل يمكن أن تنفجر معدتك إذا أكلت الكثير من الطعام؟ 

هل يمكن أن تنفجر معدتك إذا أكلت الكثير من الطعام؟
هل يمكن أن تنفجر معدتك إذا أكلت الكثير من الطعام؟ 


يبلغ حجم معدة الشخص البالغ حوالي 0.5 لتر، وبعد تناول الطعام يمكن أن يزداد الحجم إلى لتر ونصف.
 لكن هذا ليس الحد الأقصى، فقد وهب  الأشخاص الذين يحبون تناول الكثير الطعام معدة بجدران مرنة، والتي عند التمدد، يمكن أن تزيد في الحجم حتى 5 لترات!
 ولكن ماذا لو استمر الشخص في أكل المزيد من الطعام؟ هل  من الممكن أن تنفجر  المعده حينها؟ وهل يمكن أن يموت من تناول الكثير من الطعام؟
بالطبع، هذا ممكن لأن جدران المعدة لا تستطيع تحمل ضغط وطحن كمية كبيرة جدا من الطعام. 
في الواقع يمكن لمعدتنا أن تستوعب حوالي 1 إلى 1.5 لتر من الطعام والشراب، هذه هي النقطة التي نشعر فيها بالامتلاء بشكل غير مريح. 
ويبدو أن التقارير تشير إلى أننا سنكون على ما يرام حتى عندما نملأ ما يصل إلى 3 لترات من حجم المعدة.
 لكن معظم حالات الإنفجار تأتي بعد تناول حوالي 4 إلى 5 لترات من الطعام.
لكن يجب أن نعرف أن إمكانية الوصول إلى حالة انفجار المعدة أمر صعب التحقيق. 
تقول الدكتورة راشيل فريمان، أستاذة طب الأطفال المساعدة في كلية الطب بجامعة إنديانا: "يمكن أن تتمزق المعدة في حالة  تناول الكثير من الطعام،  لكن هذا الامر  نادر جدًا."
 إن تمزق المعدة يشار إليه أيضًا باسم انثقاب الجهاز الهضمي، هذا الانثقاب يحدث في حالة لم يخرج الطعام من خلال الفم كقيء، ما يجعل جدران المعدة تتعرض لضغط كبير جدا إلى درجة تمزقها.
تمزق المعدة ينتج عنه إفراغ محتويات المعدة في تجويف البطن، ما يسبب العدوى والألم. وفي حالة لم يحدث تدخل جراحي عاجل، يمكن أن يموت الشخص.
مثل هذه الأحداث القاسية ممكنة فقط عند الإفراط في استهلاك الطعام، لدرجة تخطي نقطة امتلاء المعدة وتجاوز  الحد الممكن من الطعام.
 تقول الدكتورة فريمان إن هذا الامر لا يحدث إلا في حالة شخص يعاني من نوع من الأكل المضطرب أو القدرة العقلية المحدودة.
 وتضيف الدكتورة أن هذا النوع من الاشخاص تكون لديهم عادات غذائية غير عادية، إلى حد أن ردود الفعل الطبيعية لأجسادهم لا تستجيب كما في العادة، حيث يقوم هؤلاء الاشخاص بتجاهل ردود فعل أجسامهم أو إساءة معاملتها لفترة طويلة، لدرجة أنهم لم يعودوا يتقيؤون في الوقت المناسب. 
ثم بمجرد وصول المعدة إلى نقطة فوق الامتلاء، يتم شد عضلات المعدة بحيث لا تكون قوية بما يكفي لتقيؤ الطعام، ما يسبب في الأخير تمزق المعدة. 
يملك الانسان آلية دفاعية جيدة تجعله لا يقدر على أكل كل تلك الكمية من الطعام. آلية الدفاع هذه هي عبارة عن إشارات عصبية ترسل إلى المخ لتجعل عملية الاستمرار في تناول الطعام عملية صعبة جدا. 
في دراسة جديدة توصل باحثون في الولايات المتحدة إلى أن الأمعاء هي التي ترسل إلى المخ إشارة الاحساس بالشبع وليست المعدة، وهذه الإشارة العصبية هي التي توعز للجسم بأن يتوقف عن تناول الطعام.
وذكر الباحثون في الدراسة المنشورة في مجلة "سيل" المختصة بأبحاث الخلايا: أن هناك أعصابا خاصة داخل الأمعاء تسجل انبساط هذه الأمعاء وترسل بذلك إشارة عصبية إلى المخ،
وتشير هذه الدراسة ايضا إلى أن الجسم يقوم بقياس كمية الطعام وجودته، ويحدد بدقة حجم الطعام الذي يمكن أن نتناوله، والوقت الذي يجب أن نتوقف فيه عن الأكل.
معظم الناس ببساطة غير قادرين جسديًا على تناول مثل هذه الكمية من الطعام التي قد تسبب انفجار المعدة، فالطعام الزائد عن قدرة المعدة يتم رده على الفور. 
لذلك، يمكن للأشخاص الذين يعانون من قصور في آلية الدفاع هذه، إما بسبب تشوهات جسدية أو عقلية؛ أن يعرضوا أنفسهم للخطر بسبب انفجار المعدة. 
في الحقيقة يندر أن يحدث انفجار للمعدة بسبب الأكل، ولكن مثل هذه الحالات يمكن أن تحدث لبعض الأشخاص. 
من أكثر الأشخاص المعرضين للإمكانية انفجار المعدة؛ هم المشاركون في مسابقات تناول الطعام التي تعتمد في تنظيمها على تناول الطعام بأعلى سرعة و بأكبر كمية، هؤلاء معرضون بشكل خاص لخطر انفجار المعدة. رغم أنهم في غالب الأحيان لا يتعرضون للأذى بسبب التدريب المستمر على أكل الكثير من الطعام.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

ليصلك كل جديد انضم الى عائلة ثقافة نت وسجل بريدك الاكتروني!